Tacd.islam
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Tacd.islam

مرحباً بكم في موقع Tacd.islam لكل الاسلاميات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً و مرحباً بكم اعضاء و زوار المنتدى الاسلامي Tacd.islam نرجو من حضرات الساده الزوار التسجيل في المنتدى ليتمتعوا بكل ما يوجد
المواضيع الأخيرة
»  باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهي عن منكر وخالف قوله فعله
 باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:31 pm من طرف Admin

»  باب إجراء أحكام الناس على الظاهر وسرائرهم إلى الله تعالى
 باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:31 pm من طرف Admin

»  باب في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
 باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:30 pm من طرف Admin

»  باب فيمن سن سنة حسنة أو سيئه
 باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:29 pm من طرف Admin

»  باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم
 باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:28 pm من طرف Admin

»  باب إكرام الضيف
 باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:27 pm من طرف Admin

»  باب الوقار والسكينة
 باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:26 pm من طرف Admin

»  باب استحباب طيب الكلام وطلاقة الوجه عند اللقاء
 باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:26 pm من طرف Admin

»  باب الأمر بالمحافظة على ما اعتاده من الخير
 باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:25 pm من طرف Admin

آخر اخبار الموقع

الموقع تحت الترقيه و التحسين و التطوير تسطيع التصفح الآن. :)

الاقسام
الاقــــــســـــــام
الموقع
المنتدى
المجلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 باب في بيان كثرة طرق الخير  Vote_rcap باب في بيان كثرة طرق الخير  Voting_bar باب في بيان كثرة طرق الخير  Vote_lcap 
PriMo
 باب في بيان كثرة طرق الخير  Vote_rcap باب في بيان كثرة طرق الخير  Voting_bar باب في بيان كثرة طرق الخير  Vote_lcap 
desha
 باب في بيان كثرة طرق الخير  Vote_rcap باب في بيان كثرة طرق الخير  Voting_bar باب في بيان كثرة طرق الخير  Vote_lcap 

 

  باب في بيان كثرة طرق الخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 06/06/2013

 باب في بيان كثرة طرق الخير  Empty
مُساهمةموضوع: باب في بيان كثرة طرق الخير     باب في بيان كثرة طرق الخير  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 7:21 pm

عن ابي ذر رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : "عرضت علي أعمال أمتي حسنها و سيئها فوجدت في محاسن أعمالها الاذى يماط عن الطريق ووجدت في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن" - رواه مسلم
شرح الحديث :
(عرضت) : بالبناء للمفعول
(علي) : بتشديد الياء
(فوجدت) : أي رأيت
(في محاسن أعمالها الاذى) : كالحجر و الشوك
(يماط) : بالبناء للمفعول : أي ينحى
(عن الطريق) : لئلا يؤذي المارة ففيه التنبيه على فضل كل ما نفع الناس او أزال عنهم الضرر
(ووجدت في مساوئ) : أي سيئات
(أعمالها) : السيئة
(النخاعة) : قال في مختصر النهاية : و هي البزقة التي تخرج من أصل الفم مما يلي النخاع
و (النخامة) : البزقة التي تخرج من أقصى الحلق من مخرج الخاء المعجمة
(تكون في المسجد) : في محل الصفة او الحال
(لا تدفن) : لا تزال بدفن او كشط قال المصنف : ظاهره ان الذم لا يختص بصاحب النخاعة و ان كان اثمه اكثر بل يدخل فيه كل من راها و لم يزيلها
عن ابي ذر رضي الله عنه قال : قال لي النبي صلى الله عليه و سلم : "لا تحقرن من المعروف شيئا و لو ان تلقى أخاك بوجه طليق " - رواه مسلم
شرح الحديث :
(لا تحقرن) : أي لا تستقل
(من المعروف شيئا) : فتتركه لقلته فقد يكون سبب الوصول الى مرضاة الله تعالى كما في الحديث "و ان العبد ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات" رواه أحمد و البخاري من حديث ابي هريرة مرفوعا
(و لو) كان هذا المعروف
(ان تلقى أخاك بوجه طليق) : أي وجه ضاحك مستبشر و ذلك لما فيه ايناس الاخ المؤمن و دفع الايحاش عنه و جبر خاطره و بذلك يحصل التأليف المطلوب بين المؤمنين
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها و لو فرسن شاة " - متفق عليه
شرح الحديث :
قال الجوهري : الفرسن من البعير كالحافر من الدابة قال و ربما استعير (بضم التاء) في الشاة
(قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "يا نساء المسلمات) : بنصب النساء و جر المسلمات تقديره يا نساء الأنفس المسلمات و قيل تقديره يا فاضلات المسلمات و يجوز في المسلمات الرفع على انه صفه على اللفظ على معنى يا أيها النساء المسلمات
(لا تحقرن جارة) أسدت
(لجارتها) شيئا من المعروف فتمتنع عنه لقلته
(و لو) كان
(فرسن شاة) كناية عن القلة و يحتمل ان يكون نهيا للمعطاة : أي لا تحقرن المعطاة الشئ القليل بل تشكر ذلك ففي الحديث "لا يشكر الله من لا يشكر الناس"
(الفرسن) : قال القاضي عياض في المشارق : بكسر الفاء و السين قال السيوطي في مختصر النهاية : هو عظم قليل اللحم
(الفرسن من البعير كالحافر من الدابة) أي ذوات الاربع كالحمار و البغل
و معنى الحديث لا تمنع جارة من الصدقة و الهدية لجارتها لاستقلالها و احتقارها الموجود عندها بل تجود بما تيسر و ان كان قليلا كفرسن شاة فهو خير من العدم قال تعالى :  باب في بيان كثرة طرق الخير  Ayarفَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ باب في بيان كثرة طرق الخير  Ayal و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "اتقوا النار و لو بشق تمرة "
عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين " - رواه مسلم
و في رواية له "مر رجل بغصن شجرة على ظهر طريق فقال : و الله لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم فأدخل الجنة "
و في رواية لهما "بينما يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له"
شرح الحديث :
(عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة) : أي يتنعم فيها بملاذها
(في شجرة قطعها من ظهر الطريق) : أي بسبب قطعه لها
(كانت تؤذي المسلمين) : ففيه فضل ازالة الاذى عن الطريق و قد تقدم أنه من شعب الايمان و فيه فضيلة كل ما نفع المسلمين و ازال عنهم ضررا (رواه مسلم)
(و في رواية له) أي لمسلم من حديث أبي هريرة أيضا مرفوعا
(مر رجل بغصن شجرة على ظهر طريق فقال : و الله لأنحين) : من التنحية أي الازالة : أي لأزيلن هذا المضر عن طريق
(المسلمين لا يؤذيهم) أي ارادة ان لا يؤذيهم
(فأدخل الجنة) : بالبناء للمجهول و ظاهر هذا الخبر دخوله الجنة بمجرد نيته للفعل الجميل و يحتمل انه فعل ذلك و ترك ذكره للراوي اما سهوا و اما لامر اخر
(و في رواية لهما)عن أبي هريرة أيضا مرفوعا
(يمشي بطريق) : أي فيه
(وجد غصن شوك على الطريق فأخره) : بتشديد الخاء المعجمة : أي نحاه عن الطريق و في نسخه
(فأخذه) بتخفيف المعجمة و بالذال المعجمة : أي اخذه عن الطريق اذهابا لضرره
(فشكر الله له) ذلك الفعل اليسير : أي قبله منه
(فغفر) بالبناء لفاعل (له)
عن أبي الاشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من صلى البردين دخل الجنة" - متفق عليه
معاني الحديث :
البردان : الصبح و العصر
شرح الحديث :
(قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من صلى البردين) : مثنى برد ز المراد صلاة الفجر و العصر قال الخطابي سميا البردين لانهما يصليان في يردي النهار و هما طرفاه حين يطيب الهواء و تذهب شدة الحر
(دخل الجنة) : وجه نخصسصهما بالذكر ان وقت الصبح يكون عند النوم و لذته ووقت العصر يكون عند الاشتغال بتتمات اعمال النهار و تجارته و تهيئة العشاء ففي صلاته لهما مع ذلك دليل على خلوص النفس من الكسل و محبتها للعبادة و يلزم من ذلك اتيانه بجميع الصلوات الاخر و انه اذا حافظ عليهما كان أشد محافظة على غيرهما فالاقتصار عليهما لما ذكر لا لافادة ان من اقتصر عليهما بأن أتى بهما دون باقي الخمس يحصل له ذلك لانه خلاف النصوص و قيل المراد بالبردين الصبح و العشاء ووجه تخصيص العشاء ان في وقتها يكثر النعاس فيثقل البدن بواسطته مع الامتلاء بالعشاء فتتعطل الحركة فتشق الصلاة و اسبابها حينئذ مشقة ظاهرة فمن صلاها مع ذلك استحق دخول الجنة من غير سابقة عذاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tacdislam.yoo7.com
 
باب في بيان كثرة طرق الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  باب الأمر بالمحافظة على ما اعتاده من الخير
»  باب في الحث على الازدياد من الخير في أواخر العمر
»  باب حكم الزكاة و بيان فضلها
»  باب بيان فضل صوم المحرم و شعبان و الأشهر الحرم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Tacd.islam :: احاديث شريفة-
انتقل الى: